201010109313+

علاج ترهل الجلد بعد فقدان الوزن

بعد جهد كبير وإصرار شديد، يتمكن العديد من الأشخاص من تحقيق أهداف فقدان الوزن التي طالما حلموا بها، ومع كل كيلوجرام يفقدونه، يشعرون بالسعادة لتحقيق تلك الإنجازات الكبيرة، ومع ذلك يعاني بعضهم بعد فقدان الوزن من مشكلة ترهل الجلد، التي قد تكون مصدر قلق وإحباط.

في هذا المقال، سنستكشف كيف يمكن شد الجلد المترهل طبيعيًا مع مجموعة متنوعة من الطرق الطبيعية، وكذلك الطرق الجراحية التي يمكن استخدامها لعلاج ترهل الجلد بعد فقدان الوزن، وبعض النصائح لتجنب تلك المشكلة المزعجة، فتابع القراءة لمعرفة المزيد.

أسباب ترهل الجلد بعد فقدان الوزن

ترتبط ترهلات الجلد بعد فقدان الوزن بعدة أسباب ومن أبرزها:

  1. تمدد الجلد: أثناء زيادة الوزن، يتمدد الجلد ليتناسب مع الزيادة في الحجم مثلما يحدث خلال فترة الحمل، فيتمدد الجلد للسماح بنمو الجنين، وعلى الرغم من أن الجلد يمكن أن ينكمش بعد الولادة، إلا أن تمدده الشديد لفترة طويلة يؤدي إلى تلف البروتينات فيه.
  2. تلف الكولاجين والإيلاستين: الكولاجين والإيلاستين بروتينات تمثل جزءًا كبيرًا من هيكل الجلد وتعطيه متانة ومرونة، وعندما يتمدد الجلد للغاية، تتلف هذه البروتينات مما يؤدي إلى فقدان قدرة الجلد على الانكماش بعد فقدان الوزن.
  3. فقدان الوزن السريع: يمكن أن يزيد فقدان الوزن السريع من ترهل الجلد بسبب عدم قدرة الجلد على التكيف مع التغييرات السريعة في الحجم.
  4. العمليات الجراحية لفقدان الوزن: تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يخضعون لعمليات جراحية لفقدان الوزن يكون لديهم تكوين أقل للكولاجين، وتركيبته ليست قوية مثل الكولاجين في الجلد الشاب والصحي، مما يزيد من احتمالية ترهل الجلد بعد العملية.

العوامل المؤثرة على فقدان الجلد لمرونته

العوامل التي تؤثر على فقدان مرونة الجلد هي:

  • كمية الوزن المفقودة التي تتجاوز الـ 46 كجم عادة ما تؤدي إلى كمية أكبر من الترهل في الجلد مقارنة بفقدان الوزن المعتدل.
  • العمر: يحتوي الجلد لدى الأشخاص الأكبر سنًا على كمية أقل من الكولاجين مقارنة بالأشخاص الأصغر سنًا، مما يجعله أكثر ترهلًا بعد فقدان الوزن.
  • العوامل الوراثية: يمكن أن تؤثر الجينات على كيفية استجابة الجلد لزيادة الوزن وفقدانه.
  • تعرض الجلد لأشعة الشمس: يقلل التعرض المستمر لأشعة الشمس من إنتاج الكولاجين والإيلاستين في الجلد، مما يسهم في ترهل الجلد.
  • التدخين: يؤدي إلى تقليل إنتاج الكولاجين وتلف الكولاجين الموجود بالفعل، مما يسبب ترهل الجلد وتجاعيده.

شد الجلد المترهل طبيعياً

علاج ترهل الجلد بعد فقدان الوزن عن طريق شد الجلد المترهل طبيعياً يمكن من خلال:

  1. ممارسة تمارين المقاومة بانتظام التي تعد واحدة من أكثر الطرق فعالية لبناء كتلة عضلية لدى البالغين الشباب والأكبر سنًا، مما يساعد في تحسين مظهر الجلد المترهل.
  2. تناول الكولاجين الذي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على تحسين مرونة الجلد.
  3. استهلاك بعض العناصر الغذائية مثل البروتين وفيتامين C والأحماض الدهنية أوميغا-3 وشرب المياه بكمية كافية مما يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين والمساعدة في الحفاظ على مرونة البشرة.
  4. استخدام كريمات الشد التي تحتوي على الكولاجين والإيلاستين تعمل على شد الجلد المترهل طبيعياً مؤقتًا، لأن جزيئات الكولاجين والإيلاستين كبيرة جدًا لتمتصها البشرة.

الطرق الجراحية لعلاج ترهل الجلد بعد فقدان الوزن

العلاجات الطبية أو الجراحية هي خيارات أكثر تدخلًا لشد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن الكبير، إذ يفتح الجراح شقًا كبيرًا ويزيل الجلد والدهون الزائدة، ثم يغلق الشق بخيوط دقيقة لتقليل الندب، وتتضمن جراحات نحت الجسم:

  1. عملية شد البطن (استئصال الجلد من البطن).
  2. عملية شد الجزء الأسفل من الجسم: إزالة الجلد من البطن والأرداف والوركين والفخذين.
  3. عملية شد الجزء الأعلى من الجسم: إزالة الجلد من الثديين والظهر.
  4. عملية شد الفخذ: إزالة الجلد من الفخذين الداخلي والخارجي.
  5. عملية شد الذراعين (استئصال الجلد من الذراعين).

غالبًا ما تُجرى عمليات جراحية متعددة على أجزاء مختلفة من الجسم على مدى 1 إلى 2 عامًا بعد فقدان الوزن الكبير، وتتطلب عمليات تنسيق الجسم عادةً البقاء في المستشفى لمدة 1 إلى 4 أيام، وتستغرق فترة التعافي في المنزل عادةً 2 إلى 4 أسابيع، كما قد تحدث بعض المضاعفات من الجراحة، مثل النزيف والعدوى.

طرق طبية أخرى لعلاج ترهل الجلد بعد فقدان الوزن

قد تساعد طرق أخرى غير جراحية في علاج ترهل الجلد بعد فقدان الوزن، والتي تعمل عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين والإيلاستين في طبقات الجلد ومن بين هذه الطرق:

  • العلاج بالترددات اللاسلكية.
  • الموجات فوق الصوتية.

كيف تتجنب ترهل الجلد بعد فقدان الوزن؟

تجنب ترهل الجلد بعد فقدان الوزن يمكن من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة والتي تشمل:

  1. تجنب خسارة الوزن بسرعة، إذ يمكن أن يؤدي هذا إلى فقدان المزيد من المرونة في الجلد.
  2. تمارين القوة والتمدد مثل رفع الأثقال واليوغا يمكن أن تساعد في بناء العضلات وتحسين مظهر الجلد.
  3. استخدم مرطبات الجلد بانتظام للمساعدة في ترطيب البشرة والحفاظ على مرونتها.
  4. يساعد البروتين على بناء العضلات والحفاظ على صحة الجلد، لذا تأكد من تضمين مصادر غنية بالبروتين في نظامك الغذائي.
  5. من الأهمية بمكان الحفاظ على وزن صحي ومستقر لتجنب تمدد الجلد بسبب زيادة أو نقص الوزن بشدة.
  6. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C وفيتامين E والزنك والأحماض الدهنية أوميغا-3 يمكن أن يساعد في تعزيز صحة الجلد ومرونته.
  7. الحماية من أشعة الشمس الضارة قد تقلل من تلف الجلد وتقلص مرونته، واستخدم واقي الشمس بانتظام وتجنب التعرض المباشر للشمس في أوقات الذروة.
  8. في بعض الحالات، قد يكون الحصول على المساعدة من طبيب أو جراح تجميل هو الخيار الأمثل لعلاج ترهل الجلد بفعالية.

في نهاية المطاف، فإن علاج ترهل الجلد بعد فقدان الوزن يعد جزءًا مهمًا من رحلة الشخص نحو الصحة والرشاقة التي طالما حلم بها، وبغض النظر عن الخطوات التي يختارها الشخص للتعامل مع هذه المشكلة، يجب أن يتذكر دائمًا أن التحولات الإيجابية تحتاج إلى الوقت والصبر، وباستخدام الطرق المناسبة والملائمة والاستفادة من الدعم اللازم، يمكن للأفراد تحقيق أهدافهم والاستمتاع بالنتائج الملحوظة في مظهر وصحة بشرتهم.

احصل على البشرة المشدودة التي تحلم بها الآن! اتصل بنا لحجز استشارة مع الدكتور أحمد عبد الجواد واكتشف الحلول المثالية لترهل الجلد بعد فقدان الوزن.

من المهم ايضاّ معرفة:

اسعار عمليات الشد بعد التكميم

ازالة الجلد الزائد بعد الرجيم

شد الجلد بعد التخسيس

عملية شد الجلد المترهل بعد الرجيم

الأسئلة الشائعة

هل يمكن أن يتحسن ترهل الجلد بمرور الوقت دون الحاجة إلى علاج؟

في بعض الحالات، يمكن أن يتحسن ترهل الجلد طبيعيًا مع مرور الوقت، خاصةً إذا مارس الشخص التمارين الرياضية المناسبة واتبع نظام غذائي صحي.

هل يمكن للتغذية والمكملات الغذائية أن تساعد في تحسين مظهر الجلد بعد فقدان الوزن؟

بعض الدراسات تشير إلى أن تناول البروتين والفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية قد يساعد في تعزيز صحة الجلد وتحسين مرونته.